مقالات

6 نصائح لتوصيف الإدارة الاستراتيجية الفعَّالة

الإدارة الاستراتيجية

6 نصائح لتوصيف الإدارة الاستراتيجية الفعَّالة داخل شركتك

يُسْتَخْدَمُ الآن مُصْطلح الإدارة الاستراتيجية على نطاقٍ واسع داخل الشركات، وذلك بغضِّ النَّظَرِ عن حجمها أو نشاطها في السوق. وهذا المفهوم هو وسيلة لإضافةِ عناصر جديدة من التفكير والعمل المنهجي والمستمر؛ لتقييم الأوضاع، وتوفير مشاريع التغيير الاستراتيجي، ورصْد وإدارة الخطوات التنفيذيَّة للمشاريع الجديدة. وعلاوة على ذلك، إنها وسيلة لإدارة مُنَظَّمَة بأكملها، من خلال التركيز على الإجراءات الاستراتيجية المُوَجَّهَة إلى جميع المجالات والقطاعات.

ومع ذلك، قد تفشل بعض الشركات لفهمِ المعنى الحقيقي لهذه الأداة. وفي كثيرٍ من الأحْيَان، يتم الخلط بين الإدارة الاستراتيجية مع القطاع المالي أو إدارة الشركة ككل. إن النقطة الرئيسية والأساسية للاستراتيجية هي إيجاد اتجاه ومسار لتنفيذ التوجيهات والإرشادات؛ لأن معرفة كيفية تحديد وتنفيذ هذه العملية هي بمثابة مدخل لأعمالٍ جديدة.

تفحَّصُوا معنا الخطوات الستّ القادمة، التي تُمَكِّنكم من إعداد استراتيجية جيِّدَة لأعمالكم:

الإدارة الاستراتيجية

1. الإدارة الاستراتيجية وصياغة الاستراتيجيات

الخطوة الأولى هي معرفة السوق الذي ترغبون في خوضه، وعملاءه، ومنتجاته، وبيئته الداخلية، والخارجية، وكذلك نقاط القوة والضعف فيه. ومِنْ هُنَا، يُمْكِنَكُم إنشاء بعض المفاهيم والأفكار لتلك المُهِمَّة، بجانب القِيَم، والرؤى الاستراتيجية، والاستعراضات الخارجية، والخطط؛ لمستقبلِ الشركة.

2. المعرفة الْمُوَجَّهَة

يتوجَّبُ علينا الآن أن نُحدِّدَ في أي اتِّجَاه يجب على الشركة اتِّبَاعه، وتحديد العملاء “من هم؟”، ومن سيقوم ببيع منتجات الشركة وما الذي سيتم بيعه. وعلاوة على ذلك، مِنَ الْمُهِمّ أن نُّمَيِّزَ بين ثلاثة أمور: ما يهم الشركة، وما لديها لتقدِّمُه، وفي أي جزء من السوق تريد أن تركز عليه وتعمل لأجله.

3. تَدَبُّر الأهداف

الخطوة التالية هي اعتبار الإدارة الإستراتيجية مدخل متكامل لتحديد الأهداف، والغايات، والمؤشرات. فمن المهم تحديد ما سيتم تنفيذه في الشركة، ومعرفة الهدف المُرَاد تحقيقه، وما هي الأسْهُمِ المطروحة لتحقيق وإدراك ذلك الهدف.

4. مواءمة الأعمال

في هذه العملية، من الضروري توجيه رؤية الشركة لمستوى أكثر تكتيكيَّة التي تشمل وتنطوي على المشروع والعمل. ولإعداد المزيد من المُمَارَسَةِ والتنفيذ التي يقتضيها هذا المشروع. ولذلك، لابُدّ مِنَ التنسيقِ بين جميع القادة، وبطبيعة الحال يشمل ذلك جميع مُوَظَّفِي الشركة.

5. بدء التشغيل

يتم الآن تنفيذ الاستراتيجية يوميًا. وخلال هذه العملية، يجبُ على الشركةِ أن تُقَدِّمَ إرشاداتها الكاملة للعاملين لديها؛ لتحقيقِ النَّجَاح. ومِنَ الْمُهِم رفع وتقديم تقرير لقياسِ إنتاجية الفريق. وهذا بإمكانه أن يُساعدَ المدير للتأكُّدِ من أن الموظَّفين يُلَبُّون الأهداف المرجُوَّة.

6. الفحص والمُراجَعَة

هذا هو الوقت المُنَاسب لتحليل التغييرات في السوق لمعرفة أنه إذا لزم الأمر يجب التكيُّف معها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه العملية يُمكنها أن تخدم أيضًا الإدارة الاستراتيجية داخل الشركة لإعداد استراتيجيات إعادة صياغة الإدارة أو استمرارها، أم أن الأمر يتطلَّب فقط تغيير الأهداف مع مؤشراتٍ أو موارد مالية جديدة.

تامر عمران

صانع محتوى. مؤسس tazakka.org وentrprnrshp.com. زوج ووالد-مصري. أحب كل مسلم غيور على دينه ووطنه ولا يخونهما. أنبذ الجماعات والأحزاب.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة أدبلوك أو إضافتنا إلى القائمة البيضاء فيه