ريادة الأعمال

اعْطِ “التوحد” فرصته

منذ ما يقرب من 30 عامًا، ألقت قصة “رجل المطر” – المستوحاة من قصة كيم بيك – الضوء على مرض التوحد، وأنه على الرغم من هذا الاضطراب في الشخصية، أظهرت بعض القدرات المذهلة.

كان بطل القصة قادرًا على حساب المسائل الرياضية بسرعة كبيرة وبكل دقة. كان يبدو الأمر وكأنه ضربًا من الخيال، لكنه صحيح. بل في الواقع، الناس الذين يُعانون من مرض التوحد يطورون مهارات معينة، لكن بسبب التحامل عليهم أو تجاهلهم؛ فإنهم لا يجدون فرصًا لممارستها: ويكشف بحث جامعة دريكسل أن 58% من البالغين الذين يُعانون من أحد أنواع التوحد عاطلين عن العمل. ومع ذلك، فعلى الرغم من تأخر تلك الخطوة، إلا أن هذا السيناريو تغيَّر كثيرًا بسبب ظاهرة “تنوُّع النظام العصبي Neurodiversity” التي تنمو في البيئة المهنية.

شركات مثل إي واي EY (إرنست ويونج سابقًا)، على سبيل المثال، لديها برنامج يُدرب الطلاب المُصابين بالتوحد على مواهب وقدرات رائعة، مثل الرياضيات، وتحليل الأرقام، والانتباه إلى التفاصيل الدقيقة، والقدرة على الحفاظ على التركيز لفتراتٍ طويلة من الزمن، والقدرة على اكتشاف أوجه القصور والمفارقات في العمل.

كما تتبنَّى مايكروسوفت وإتش بي برامج مُماثِلَة للمتوحدين أثبتت فعاليتها، خاصة في صناعة تكنولوجيا المعلومات. ويعتبر – قبل الشركات المذكورة آنفًا – رائد الأعمال الدنماركي ثوركيل سون هو بمثابة “الأب” لتنوُّع النظام العصبي. حيث اكتشف الموهبة لدى طفله المصاب بالتوحد، وقرر إنشاء هذا البرنامج عام 2004 في شركته – سبيشيالسترن Specialisterne – المتخصصة في الاتصالات السلكية واللاسلكية، وحَصَلَ على نتائجٍ مُمتازة.

أتمنى الاستفادة من تلك التجارب في عالمنا العربيّ؛ فأطفالنا وطُلابنا الذين يواجهون التوحد لديهم قدرات تستحق استغلالها – بحسب الضوابط الشرعيَّة -؛ لنفعهم وإشراكهم في المجتمع، وأن ينتفعَ بمواهبهم سائر شعوبنا العربية، ومِنْ ثَمَّ العالم أجمع.

تامر عمران

صانع محتوى. مؤسس tazakka.org وentrprnrshp.com. زوج ووالد-مصري. أحب كل مسلم غيور على دينه ووطنه ولا يخونهما. أنبذ الجماعات والأحزاب.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. سيدي الكريم
    تحية طيبة
    نتطلع الي معرفة تفاصيل الفكرة سريعا للدفع بها ضمن برنامج المشروعات الصغري والمتوسطة في ليبيا
    جزاكم الله عن عنا وعن كل من سيستفيد من المرضي كل خير
    يوسف الفرجاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة أدبلوك أو إضافتنا إلى القائمة البيضاء فيه