مقالات

مفكرة الأعمال #7 | مُعادلة تشخيص المخاطر “الذكية والغبية” لأيِّ مشروع ناجح

مفكرة الأعمال #7 | مُعادلة تشخيص المخاطر “الذكية والغبية” لأيّ مشروع ناجح

في كل يوم نتعرَّض لبعض المخاطر، نجدها عند محاولةِ إنشاء “مشروع ناجح، أو في العمل، أو في الشارع، أو حتى داخل غرفة المكتب. وأحيانًا، فإن أكبر مخاطرة لدينا هي عدم استغلال الوقت في فعل أي شيء مفيد؛ فعادة البشر في العصر التقني الحديث أنهم يأسفون على ما لم يفعلوه، وليس على ما فعلوه!

عند إنشاء مشروع ناجح .. هل كل المخاطر متساوية؟

هل كل المخاطر متساوية؟ بالتأكيد لا، وإن أردنا تقسيم المخاطر، فلا يوجد سوى قسمين: إمَّا مخاطرة ذكية، وإمَّا مخاطرة غبية.

وحقيقة الأمر هي أن القليل فقط هو من يمكنه تقدير المخاطر الذكية وتمييزها عن المخاطر الذكية، مِمَّا يدفعهم ذلك إلى تحسين حياتهم اليومية، وإنتاجيتهم، وكذلك تحقيق النجاح، وتقليل فُرَص الفشل.

اليوم، وفي مقطعٍ جديد من مفكرة الأعمال – الدرس الأخير – تمَّ شرح معادلة بسيطة، مع ضرب الأمثلة، يمكنكم قياس أي مخاطرة عليها؛ لتحديد هل هي مُخاطرة ذكية، أم غبية، سواء في أي مشروع ناجح أو في الحياة اليومية بشكلٍ عام. مشاهدة سعيدة:

تامر عمران

صانع محتوى. مؤسس tazakka.org وentrprnrshp.com. زوج ووالد-مصري. أحب كل مسلم غيور على دينه ووطنه ولا يخونهما. أنبذ الجماعات والأحزاب.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. في العالم العربي هناك الكثير من الشباب الرواد والمبدعين وهناك الكثير من الموارد ولكن هناك القليل من الاهتمام والتبني لهذه الابداعات وكذلك شبه انعدام للبئية الحاضنة والرعاة لهولاء الرجال هنا فقط تنعدم الفرصة وتموت لافكار ولكن الأمل في الله كبير دائما ولا حول ولا قوة الابالله

  2. جزاك الله خير على هذه المعلومات الرائعه والقيمة , اريد ان استفسر
    لماذا نقوم بقسمة المكاسب المحتملة على الخسائر المحتملة
    ثانيا لماذا تم مقارنتها ب اكبر او يساوي 3

    1. وأنت جزاكَ الله خيرًا أخي،

      إجابة السؤال الأول؛ لأنّ المفترض أن يكون عدد المكاسب أكبر من عدد الخسائر، وبالتالي نقوم بقسمتها على الخسائر ونرى الناتج، إن كان قليلًا فالخسائر المحتملة قيمتها أكبر.

      إجابة السؤال الثاني؛ لعدَّةِ أسباب، من أهمّهما هو ما لاحظناه بأن نتيجة المُعادلة لا تزيد عن 3 إذا كانت هناك نسبة خسائر مُحتَمَلَة لا بأس بها، وبالتالي كان هذا الرقم هو الفاصل. كذلك أيضًا إذا كانت الخسائر المحتملة مثلًا 2، فإنك ستحتاج إلى مكاسب محتملة لا تقل عن 6 لتجعلها مخاطرة ذكية، وهذا هو أساس المعادلة، أنك تبحث فقط عن مخاطر تكون مكاسبها المُحتَمَلَة كبيرة وخسائرها المُحتَمَلَة قليلة.

      بالتوفيق. : )

  3. السلام عليكم ، مشكورا على الفيديو، يبقى السؤال هو المعايير لتقييم المكاسب والمخاطر من 0-9. فقط ملاحظة : إذا تعدّت نسبة المخاطر 3 فالمخاطرة غبية مهما كانت نسبة المكاسب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة أدبلوك أو إضافتنا إلى القائمة البيضاء فيه